منتدى طلاب التاسع والبكلوريا في سورية

التعليم هدفنا والتفوق غايتنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
12/3/2013, 4:03 am من طرف حياة

» من ام الى ابنها
12/3/2013, 3:52 am من طرف حياة

» وطني ينزف
1/8/2012, 11:50 pm من طرف منال80

» في بعض المواقف
14/6/2012, 1:24 am من طرف جرح الزمان

» حين أشتاق إليك....
14/6/2012, 1:21 am من طرف جرح الزمان

» يارب نصرك
30/5/2012, 12:36 pm من طرف حياة

» سأغلق الكتاب
19/5/2012, 12:37 am من طرف أحمد

» انتظرت طويلا
15/5/2012, 2:46 am من طرف حياة

» الحياة ...
15/5/2012, 2:36 am من طرف حياة

» ليت البعد بيدي حبيبي
15/5/2012, 2:29 am من طرف حياة

» إلى حبيبتي مصر
13/5/2012, 11:19 pm من طرف نور

» عذراً حبيبي سأتحملك
13/5/2012, 7:51 pm من طرف جرح الزمان

» لن أتركك حبيبى
13/5/2012, 7:39 pm من طرف جرح الزمان

» هذه أنا
4/5/2012, 3:43 am من طرف أحمد

» لاصفقات في الحب
1/5/2012, 3:50 am من طرف أحمد

» ارضاء الرجل
1/5/2012, 3:11 am من طرف حياة

» الذكر والأنثى
29/4/2012, 2:05 am من طرف جرح الزمان

» اذكرني بالخير
26/4/2012, 5:11 pm من طرف أحمد

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters

شاطر | 
 

 الحياة الفكرية في العصر العباسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
-*-*-*-
-*-*-*-


سورية
ذكر
العمر : 32
المدينة : حلب
الدراسة : دبلوم
عدد المشاركات : 656
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
الابراج : الجدي
نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
تشير نحوك ..أنت

السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: الحياة الفكرية في العصر العباسي   6/9/2008, 4:20 pm



ثالثاً – الحياة الفكرية في العصر العباسي :


- أسباب نشاط الحياة الفكرية في العصر العباسي :

1- دعوة الإسلام إلى المعرفة وحضه على التعلم وتشجيعه على الثقافة .

2- تشجيع الخلفاء على العلم و البحث العلمي و الإنفاق في سبيل ذلك .

3- الازدهار المادي و الترف الذي عاش فيه الناس في العصر العباسي الأول .

4- انتقال العاصمة من دمشق إلى بغداد القريبة من الشرق مهد الحضارة الفارسية .

5- نشاط حركة الترجمة من اليونانية و الفارسية إلى العربية ، كان له أثر كبير في امتزاج الثقافات والحضارات وتقدم الحياة الفكرية .

6- ظهور الشعوبية ، وبالتالي السعي للرد عليها بالطرق التي تستخدمها .

7- عامل الزمن .

1ً- العلوم الدينية :

1- التفسير :

1- وجد التفسير نتيجة البعد عن فترة نزول الآيات والرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة وضرورة من أجل شرح بعض الآيات المبهمة .

2- للتفسير اتجاهين: - المأثور: وهو ما أثرعن الرسول وكبار الصحابة ، ومن أشهر مفسري هذا النوع" محمد بن جرير الطبري" و"القرطبي" و"ابن عطية الأندلسي" .

- تفسير الرأي: ويعتمدعلى العقل أكثرمن النقل، وأشهر مفسريه (الباطنية والمعتزلة)

و" مقاتل بن سليمان الأردي " .

3- أشهر كتب التفسير " تفسير الطبري " .

4- يعد التفسير مصدر تشريعي وهو يلي القرآن والحديث الشريف بالأهمية .

2- الحديث:

1- هو كل قول أو فعل أو تقرير عن الرسول(ص) والتقرير: هو ما شاهده الرسول من أفعال أصحابه وسكت عنها فأقرها .

2- يلي القرآن الكريم في الأهمية ، وهو مصدر تشريعي .

3- مصادر الحديث هي : ( صحيح البخاري – صحيح مسلم – السنن لأبي داود – الجامع للترمذي – السنن للنسائي ) .

4- اتبع علماء الحديث اسلوب الجرح و التعديل في إسناد الأحاديث ( صدق الرواية ونسبها).

3- الفقه :

1- هو معرفة أحكام الله استناداً إلى القرآن و الحديث وأهل الرأي و القياس و الإجماع .

2- أهم مدارسه – " أهل الرأي والقياس " وهم أهل العراق ويمثلهم " الإمام أبو حنيفة النعمان " ، - و" أهل الحديث" وهم أهل الحجاز ويمثلهم " الإمام مالك " و " الإمام أحمد بن حنبل " ، أما "الإمام الشافعي " فمذهبه وسط بين المدرستين .

3- أهم مذاهب الفقه ( الشافعي – الحنبلي – المالكي – الحنفي – الجعفري – الإسماعلية – الثوري – الأوزاعي ) وقد اندثر المذهبين الأخيرين .

4- أهم كتب الفقه " الموطأ" للإمام " مالك" ، و" الأم" للإمام " الشافعي" .

4- القراءات :

1- وجدت سبع قراءات .

2- كان وجود القراءات بسبب اختلاف اللهجات .

3- و وجود قراءات من العهد الأول و الثاني .

4- لغة القرآن الكريم هي لغة قريش و يقرأ أهالي الشام بلغة قريش .

5- علم الكلام :

- عوامل نشأة علم الكلام هي :

1- دعوة الإسلام إلى المعرفة و التأمل و التفكير .

2- للرد على الشعوبية و الموالي .

3- ظهور الحركة الفلسفية .

4- أهم فرقه"المعتزلة" والتي مثلها " واصل بن عطاء" و" عمر بن عبيد" ولدا(سنة 80هـ) وأستاذهما "الحسن البصري" .

5- أهم مبادئ المعتزلة :

أ‌- القول بالتوحيد .

ب‌- القول بالعدل .

ت‌- القول بالوعد و الوعيد .

ث‌- القول بالمنزلة بين المنزلتين .

ج‌- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .

6- وصل المعتزلة في عهد " المأمون " إلى الذروة لأنه رأى رأيهم .

7- واستمر مذهب المعتزلة بالازدهار في عهدي " المعتصم" و" الواثق" .

8- اندثر هذا المذهب في عهد " المتوكل" الذي حاربه .

9- استطاع " أبو الحسن الأشعري" فرط عقد المعتزلة ، وهو تلميذ " واصل بن عطاء" ، ورد عليهم بمذهبه الأشعري " مذهب الأشاعرة" .

2ً – علوم اللغة العربية :

1- النحو :

1- مؤسس هذا العلم هو " أبو الأسود الدؤلي" في البصرة .

2- كما اشتهر " الخليل بن أحمد الفراهيدي" صاحب كتاب "العين" أول معجم في اللغة العربية ، ومؤسس علم العروض و التنقيط و الشكل .

3- كما اشتهر " سيبويه" الذي جمع مؤلفات أهل البصرة في هذا العلم .

4- كما اشتهر في عهد " هارون الرشيد" " الأصمعي" و" أبو عبيدة" .

5- ومن مشاهير هذا العلم " المبرد" صاحب كتاب " الكامل" .

6- أما في مدرسة " الكوفة" فاشتهر " الكسائي" ومن تلامذته " المفضل الضبي" .

2- الشعر :

- أهم ما يميز الشعر في العصر العباسي :

1- دخول عناصر جديدة للشعر ، فوجد الشعر الغنائي .

2- دخول موضوعات جديدة مثل الديك و الحصان .

3- وجود شعراء فرس " أو نواس" .

4- وجود شعراء روم " أبن الرومي " .

5- كانت مكانة الشعراء عالية عند الخلفاء و اعطياتهم كانت جزيلة .

6- انقسام الشعر إلى إقليم العراق ( ابن الرومي- أبو نواس ) ، وإقليم الشام ( البحتري – أبو تمام – أبو فراس الحمداني – المتنبي – ديك الجن ) .

3- النثر :

1- ويرجع ظهوره إلى حب العرب للخطابة فــ"واصل بن عطاء" كتب خطبة كاملة بدون حرف الراء لأنه كان لا يلفظ الراء .

2- كتابة الرسائل .

3- أشهر كتاب النثر :

1- "الجاحظ"Sad البيان والتبين– التربيع والتدوير– البخلاء – الحيوان– الطفيليين) .

2- "ابن المقفع ": ( كليلة ودمنة ) .

3- " بديع الزمان الهمداني" : ( المقامات ) .

4- "ابن قتيبة" : ( المعارف- الشعر والشعراء- أدب الكاتب- عيون الأخبار ) .

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة الفكرية في العصر العباسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب التاسع والبكلوريا في سورية :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: التاريخ العباسي-
انتقل الى: