منتدى الاستاذ أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ أحمد

منتدى متخصص بالبحث التاريخي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نشأة المسيحية و انتشارها
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime112/12/2011, 2:58 am من طرف أحمد

» النظام الإقطاعي
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime17/12/2011, 1:14 am من طرف Steve

» الرهبانيات العسكرية الصليبية أو الرهبانيات الدينية العسكرية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime119/9/2011, 7:09 pm من طرف أحمد

» عز الدين القسام
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime130/10/2009, 9:41 pm من طرف مصطفى سالم

» دلال المغربي
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime130/10/2009, 9:34 pm من طرف مصطفى سالم

» الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime124/3/2009, 6:24 pm من طرف مصطفى سالم

» الخانات في مدينة حلب
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime126/12/2008, 7:55 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ سورية (عهد الاستقلال)
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime123/12/2008, 2:49 am من طرف مصطفى سالم

» لمحة عن الأنتداب الفرنسي على سورية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime123/12/2008, 2:39 am من طرف مصطفى سالم

» لورانس العرب
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime121/12/2008, 7:32 am من طرف مصطفى سالم

» الثورة الإسلامية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime121/12/2008, 7:13 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الثانية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime121/12/2008, 7:07 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الأولى
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime121/12/2008, 6:53 am من طرف مصطفى سالم

» علي بك الكبير..
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime121/12/2008, 6:47 am من طرف مصطفى سالم

» معركة القادسية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime123/11/2008, 9:40 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime122/11/2008, 10:05 pm من طرف هوزانة

» الحملة الفرنسية على مصر(تكملة الحملة على سورية)
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime114/11/2008, 4:58 am من طرف مصطفى سالم

» الحملة الفرنسية علي مصر
الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime114/11/2008, 4:55 am من طرف مصطفى سالم

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الجامع الأموي بدمشق 2

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أحمد
    -*-*-*-
    -*-*-*-
    أحمد


    سورية
    ذكر
    العمر : 38
    المدينة : حلب
    الدراسة : دبلوم
    عدد المشاركات : 656
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008
    الابراج : الجدي
    نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
    فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
    تشير نحوك ..أنت

    السٌّمعَة : 0

    الجامع الأموي بدمشق 2 Empty
    مُساهمةموضوع: الجامع الأموي بدمشق 2   الجامع الأموي بدمشق 2 Icon_minitime18/7/2008, 8:40 pm

    ثانياً - تخطيط القبلية:
    تمتد القبلية من الشرق إلى الغرب جنوبي الصحن (بطول 136 م وعرض 37م )، وتتألف من 3 مجازات يقطعها ويتعامد معها في الوسط المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الأوسط للقبلية والمحراب وعلى كل من جانبيه إحدى عشرة فتحة .
    إن تخطيط القبلية جديد ومبتكر يتناسب مع الوظيفة التي أنشئت من أجلها ، وهي أداء الصلاة في صفوف طويلة متراصة ، مع الحرص – ما أمكن- على الإقلال من الأعمدة التي تعيق المصلين وتحجب رؤيتهم للإمام والخطيب ، فضلا عن أنها تحتل مساحات من الأجدر أن يشغلها المصلون .
    و وجود المجاز القاطع الواصل بين المدخل الرئيسي للقبلية والمحراب ابتكار لم يوجد في مبنى سابق للإسلام يقولSad د. فريد شافعي) :"وقد اتجهت بعض المحاولات نحو إرجاع تخطيط الجامع الأموي بدمشق، أو على الأقل تخطيط ظلة القبلة فيه إلى اقتباس من الكنائس ذات التخطيط البازيليكي المكون من ثلاثة أروقة 0
    بل ذهب البعض إلى القول بأن ظلة القبلة هي الكنيسة التي كانت بداخل المعبد الوثني الروماني ، وهو ظن بعيد عن الحقيقة لعدة أسباب من أهمها :
    1- أن المجاز القاطع الذي يقسم البائكتين التين تسيران من الشرق إلى الغرب والذي يقع محوره على المحراب هو ظاهرة لم توجد في الكنائس من قبل .
    2- أن الأروقة كلها في ظلة القبلة متساوية في العرض ، بينما يمتاز الرواق الأوسط في الكنائس دائماً ، بأنه أعرض كثيراً من الأروقة الجانبية ، وذلك في جميع أمثلة الكنائس بغير استثناء " .
    ويقول:" حيان صيداوي" : " لا شك بأن الكنائس البيزنطية والشامية كانت تحتوي على ممر عريض ومرتفع بالغ الضخامة ، على جانبيه غالباً ممران آخرا ن متواضعان ، ولكن ذلك لم يكن مجازاً قاطعاً ، لأن ذلك الممر الواسع جداً هو ذاته قاعة الصلاة . بينما نجد أن المجاز القاطع الإسلامي يخترق قاعة الصلاة في المسجد المؤلفة بدورها من مجازات أخرى ، أو أجنحة تشكل زوايا قائمة معه . وقد استمر سوء القدير هذا ينقل بكل أسف بين المستشرقين ، مما جعلهم يحرفون في تحليلاتهم الكثيرة بعض المعطيات الهندسية في المساجد التي أعقبت بناء الجامع الأموي الكبير في دمشق "
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الجامع الأموي بدمشق 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الاستاذ أحمد :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: اثار وفنون اسلامية-
    انتقل الى: