منتدى الاستاذ أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ أحمد

منتدى متخصص بالبحث التاريخي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نشأة المسيحية و انتشارها
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime112/12/2011, 2:58 am من طرف أحمد

» النظام الإقطاعي
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime17/12/2011, 1:14 am من طرف Steve

» الرهبانيات العسكرية الصليبية أو الرهبانيات الدينية العسكرية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime119/9/2011, 7:09 pm من طرف أحمد

» عز الدين القسام
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime130/10/2009, 9:41 pm من طرف مصطفى سالم

» دلال المغربي
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime130/10/2009, 9:34 pm من طرف مصطفى سالم

» الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime124/3/2009, 6:24 pm من طرف مصطفى سالم

» الخانات في مدينة حلب
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime126/12/2008, 7:55 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ سورية (عهد الاستقلال)
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime123/12/2008, 2:49 am من طرف مصطفى سالم

» لمحة عن الأنتداب الفرنسي على سورية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime123/12/2008, 2:39 am من طرف مصطفى سالم

» لورانس العرب
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime121/12/2008, 7:32 am من طرف مصطفى سالم

» الثورة الإسلامية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime121/12/2008, 7:13 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الثانية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime121/12/2008, 7:07 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الأولى
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime121/12/2008, 6:53 am من طرف مصطفى سالم

» علي بك الكبير..
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime121/12/2008, 6:47 am من طرف مصطفى سالم

» معركة القادسية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime123/11/2008, 9:40 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime122/11/2008, 10:05 pm من طرف هوزانة

» الحملة الفرنسية على مصر(تكملة الحملة على سورية)
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime114/11/2008, 4:58 am من طرف مصطفى سالم

» الحملة الفرنسية علي مصر
مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime114/11/2008, 4:55 am من طرف مصطفى سالم

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أحمد
    -*-*-*-
    -*-*-*-
    أحمد


    سورية
    ذكر
    العمر : 38
    المدينة : حلب
    الدراسة : دبلوم
    عدد المشاركات : 656
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008
    الابراج : الجدي
    نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
    فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
    تشير نحوك ..أنت

    السٌّمعَة : 0

    مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Empty
    مُساهمةموضوع: مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي   مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي Icon_minitime18/7/2008, 8:32 pm

    - مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي :
    1- استمر الشكل التقليدي للمسجد : صحن جنوبيه القبلية وتحيط به أروقة من الشرق والغرب والشمال في معظم المساجد التي أنشئت في حلب وكذلك المدارس ، إذ صارت المدارس تستعمل كمساجد أيضا في هذا العصر ، أما في دمشق فقد ألغي الصحن في بعض المساجد والمدارس وسقفت في بعضها الآخر .
    2- تفتح أبواب المنشآت ضمن إيوان سقفه في معظمها نصف قبة مقرنصة في قمتها ما يشبه الصدفة .

    3- حفلت الواجهات الخارجية بالزينة والزخرفة بالزخارف الحجرية ، وساد التناوب بين الابيض والأسود ومعهما الأصفر أحياناً ، وهذا التناوب ربما يشمل الواجهة بكاملها ، كما هو الحال في معظم مباني هذا العصر بدمشق ، أما حلب فاقتصر التناوب اللوني على أكتاف الأبواب والنوافذ ونجفاتها، ومنحت الزخارف الحجرية النباتية والهندسية عناية كبيرة ، خاصة حول الأبواب والنوافذ .
    4- تركت الواجهات الداخلية بسيطة خالية من الزخارف ، وبنيت من الحجر المنحوت .
    5- استعملت المزررات الملونة كعنصر تزيني فوق نجفات النوافذ والأبواب ، مع الاستمرار في استعمال الأقواس العاتقة التي ظهرت في العصور السابقة .
    6- ظهر في هذا العصر القوس المدبب المسنن ، والقوس المزين باطنه بالزخارف الحجرية ، والقوس الثلاثي الفصوص المزدوج، واستعمل القوس ذو المراكز الأربعة في النوافذ العليا لغرض تزيني .
    7- غلب على تيجان الأعمدة النوع المقرنص ، الذي بدأ يظهر في العصر الأيوبي ، ولم يعد يستعمل التاج الكورنثي . مع الإشارة إلى أن الاعتماد على الأعمدة الحجرية الدائرية قل في هذا العصر ، وانتشر الاعتماد على الدعامات المربعة المبنية بالحجارة لحمل الأقواس والسقوف .
    8- شاع استعمال القبو المتقاطع كثيراً في التسقيف بدلاً من القبو المهدي، وكثر استعمال القباب المدببة وفي دمشق عرفت السقوف الخشبية المستوية المزخرفة .
    9- انتشرت المآذن المثمنة على نطاق واسع ، وأقيمت على قاعدة مربعة حتى مستوى السطح ، مع الابتعاد عن المآذن المربعة المقطع ، وعلى الرغم من أن المآذن الدائرية ظهرت في فترة مبكرة من هذا العصر إلا أنها لم تنتشر ، وبقيت معدودة ، وبنيت المآذن في حلب بالحجر الكلسي الأبيض والأسود وزخرفت بزخارف حجرية منحوتة بالحجر جميلة جداً ، بينما في دمشق أعتمد على التنوع اللوني ( الحجر الأبيض والأسود ) في زخرفة المآذن 0
    ونعطي مثالين عن العمارة المملوكي ، أحدهما في دمشق والثاني في حلب .
    1- المدرسة الجقمقية في دمشق :
    تعتبر المدرسة الجقمقية من أجمل مدارس العصر المملوكي ، تقع إلى جوار الجامع الأموي ، قرب بابه الشمالي ، أنشأها الأمير "سيف الدين جقمق" نائب السلطنة في دمشق .
    اكتمل بناؤها (سنة 824 هـ) تستخدم مقراً لمتحف الخط العربي .
    يقع المدخل ضمن إيوان مسقوف بنصف كرة من المقرنصات في أعلاها صدفة , فوق الباب قوس عاتق يتألف من مزررات باللونين الأبيض والأسود ، يعلوه شريط من الزخارف ثم شريط كتابي يؤرخ المبنى ، يؤدي الباب إلى دهليز هو غرفة مربعة مسقوفة بقبو متقاطع في قمته قبة صغيرة صدفية للغرفة باب في جدارها الشرقي يؤدي إلى الصحن .
    الصحن مربع صغير تقريباً( 13×14م )، تتوسطه بركة مثمنة ، و الأرض حولها مبلطة بحجارة ملونة بأشكال هندسية 0
    يغطي الصحن سقف خشبي مزخرف برسومات و ألوان ( دهان) و هو يرتفع عن مستوى بقية السطوح ، و فتحت بفارق الارتفاع من كل جهة ( 4نوافذ) للإنارة و التهوية 0
    جنوبي الصحن و شرقيه و غربيه ( 3إيوانات) متصلة مع بعضها، تفتح على الصحن بـ(3أقواس مدببة) ، أكبرها القوس الجنوبي ، وفوق كل من القوسين الشرقي و الغربي قوسان صغيران،كما في الجامع الأموي 0
    -6-
    جدار الإيوان الجنوبي مع المحراب مزخرف بزخارف متنوعة ، ثم شريط كتابي بالخط النسخي حروفه مذهبة بارزة على أرضية زرقاء ، يحيط به إطار من الزخارف النباتية، ثم شريط رخامي، يشكل سلسلة من المحاريب الصغيرة تتناوب في أقواسها الحجارة البيضاء و السوداء ، كسيت حنياتها بالفسيفساء الرخامية المطعمة بالصدف، و هناك لوحات و زخارف أخرى كثيرة هندسية و نباتية 0
    الإيوان الرابع صغير ، شمالي الصحن على يساره درج يؤدي إلى غرف الطلبة في الأعلى 0
    تحتل التربة(غرفة الضريح)الزاوية الشمالية الشرقية من المدرسة، سقفها قبة مرتفعة تستند إلى(4 أقواس)، و يتم الانتقال بالمقرنصات ، جدران التربة مكسوة في الأسفل بالرخام المزخرف ، ثم بأشرطة كتابية 0
    للمدرسة على الخارج واجهتان : شرقية و شمالية ، فتحت فيهما نوافذ عليا و سفلى ، و بنيت الواجهة بالحجارة التي يتناوب في مداميكها اللونان الأسود و الأصفر ، و زينت بشريط ملون من المزررات ، ثم شريط كتابي يحتل مدماكين ومنقوش بخط الثلث النافر المذهب ، و في الأعلى شرفات يتناوب فيها أيضاً اللونان الأبيض و الأسود 0
    2- جامع ألتونبغا في حلب :
    يقع في ساحة الملح، و لذلك يدعوه بعضهم بـ ( جامع ساحة الملح ) ، بني ( عام 718هـ) ، و هو أول جامع يبنى في حلب ، داخل الأسوار ، بعد الجامع الكبير 0
    للمدخل الغربي بجامع "ألتونبغا" نجفة مستقيمة تعلوها لوحة كتابية تؤرخ الجامع ، و تملأ المقرنصات سقف الإيوان ذي القوس المدبب الذي يتقدم المدخل 0
    يلي المدخل دهليز سقفه ( 4 قباب ) صغيرة مقرنصة ، ثم ينكسر جنوباً لنزل بدرجات ست إلى الصحن 0
    كما في المساجد التقليدية من العصور السابقة ، يحيط بالصحن (3أروقة ) ؛ في الشرق و الغرب و الشمال ، كل منها بمجاز واحد ، وفتحتين : سقوف الأروقة قبو متقاطع، ويفتح كل منها على الصحن بقوسين مدببين 0
    القبلية في الجنوب ، و تتألف من مجازين في كل منهما (5فتحات) ، السقف قبو متقاطع يستند إلى دعامات مربعة بنيت بالحجارة 0
    و فوق المحراب قبة مقرنصة جميلة جداً ، هي ثاني قبة مقرنصة في مساجد حلب بعد قبة مسجد المدرسة الشرفية ، تستند القبة إلى أقواس مدببة 0
    كانت القبلية تفتح على الصحن بـ( 3 أقواس مدببة ) تستند إلى دعامات مربعة حجرية ، وفي( عام 1921م) أغلقت الأقواس بجدار حجري فتحت فيه أبواب تعلوها نوافذ 0
    للمسجد باب شرقي كان يفتح مباشرة على الخندق المحيط بالسور الشرقي للمدينة ، لذلك نرى نوافذ الجدار الشرقي على شكل مرامي السهام 0
    المئذنة في الزاوية الشمالية الغربية من المسجد ، يسار المدخل الغربي ، مثمنة على قاعدة مربعة ، و هي أول مئذنة مثمنة تنشأ في حلب 0
    تتألف من ( 3أدوار ) يفصل بين كل منها شريط من المقرنصات ، و في كل ضلع من الدور العلوي نافذة مستطيلة تحيط بها زخارف حجرية ، تنتهي المئذنة بشرفة مثمنة تستند إلى مقرنصات،وتعلوها مظلة خشبية مثمنة، وفي القمة مخروط خشبي صغير يحمل هلالاً معدنياً 0
    المحراب و المنبر و السدة جددت ( عام 1955م ) ، بعد حريق حصل في المسجد 0
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الاستاذ أحمد :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: اثار وفنون اسلامية-
    انتقل الى: