منتدى الاستاذ أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ أحمد

منتدى متخصص بالبحث التاريخي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نشأة المسيحية و انتشارها
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime112/12/2011, 2:58 am من طرف أحمد

» النظام الإقطاعي
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime17/12/2011, 1:14 am من طرف Steve

» الرهبانيات العسكرية الصليبية أو الرهبانيات الدينية العسكرية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime119/9/2011, 7:09 pm من طرف أحمد

» عز الدين القسام
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime130/10/2009, 9:41 pm من طرف مصطفى سالم

» دلال المغربي
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime130/10/2009, 9:34 pm من طرف مصطفى سالم

» الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime124/3/2009, 6:24 pm من طرف مصطفى سالم

» الخانات في مدينة حلب
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime126/12/2008, 7:55 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ سورية (عهد الاستقلال)
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime123/12/2008, 2:49 am من طرف مصطفى سالم

» لمحة عن الأنتداب الفرنسي على سورية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime123/12/2008, 2:39 am من طرف مصطفى سالم

» لورانس العرب
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime121/12/2008, 7:32 am من طرف مصطفى سالم

» الثورة الإسلامية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime121/12/2008, 7:13 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الثانية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime121/12/2008, 7:07 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الأولى
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime121/12/2008, 6:53 am من طرف مصطفى سالم

» علي بك الكبير..
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime121/12/2008, 6:47 am من طرف مصطفى سالم

» معركة القادسية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime123/11/2008, 9:40 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime122/11/2008, 10:05 pm من طرف هوزانة

» الحملة الفرنسية على مصر(تكملة الحملة على سورية)
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime114/11/2008, 4:58 am من طرف مصطفى سالم

» الحملة الفرنسية علي مصر
الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime114/11/2008, 4:55 am من طرف مصطفى سالم

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحياة الفكرية في العصر العباسي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أحمد
    -*-*-*-
    -*-*-*-
    أحمد


    سورية
    ذكر
    العمر : 38
    المدينة : حلب
    الدراسة : دبلوم
    عدد المشاركات : 656
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008
    الابراج : الجدي
    نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
    فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
    تشير نحوك ..أنت

    السٌّمعَة : 0

    الحياة الفكرية  في العصر العباسي Empty
    مُساهمةموضوع: الحياة الفكرية في العصر العباسي   الحياة الفكرية  في العصر العباسي Icon_minitime16/9/2008, 4:20 pm



    ثالثاً – الحياة الفكرية في العصر العباسي :


    - أسباب نشاط الحياة الفكرية في العصر العباسي :

    1- دعوة الإسلام إلى المعرفة وحضه على التعلم وتشجيعه على الثقافة .

    2- تشجيع الخلفاء على العلم و البحث العلمي و الإنفاق في سبيل ذلك .

    3- الازدهار المادي و الترف الذي عاش فيه الناس في العصر العباسي الأول .

    4- انتقال العاصمة من دمشق إلى بغداد القريبة من الشرق مهد الحضارة الفارسية .

    5- نشاط حركة الترجمة من اليونانية و الفارسية إلى العربية ، كان له أثر كبير في امتزاج الثقافات والحضارات وتقدم الحياة الفكرية .

    6- ظهور الشعوبية ، وبالتالي السعي للرد عليها بالطرق التي تستخدمها .

    7- عامل الزمن .

    1ً- العلوم الدينية :

    1- التفسير :

    1- وجد التفسير نتيجة البعد عن فترة نزول الآيات والرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة وضرورة من أجل شرح بعض الآيات المبهمة .

    2- للتفسير اتجاهين: - المأثور: وهو ما أثرعن الرسول وكبار الصحابة ، ومن أشهر مفسري هذا النوع" محمد بن جرير الطبري" و"القرطبي" و"ابن عطية الأندلسي" .

    - تفسير الرأي: ويعتمدعلى العقل أكثرمن النقل، وأشهر مفسريه (الباطنية والمعتزلة)

    و" مقاتل بن سليمان الأردي " .

    3- أشهر كتب التفسير " تفسير الطبري " .

    4- يعد التفسير مصدر تشريعي وهو يلي القرآن والحديث الشريف بالأهمية .

    2- الحديث:

    1- هو كل قول أو فعل أو تقرير عن الرسول(ص) والتقرير: هو ما شاهده الرسول من أفعال أصحابه وسكت عنها فأقرها .

    2- يلي القرآن الكريم في الأهمية ، وهو مصدر تشريعي .

    3- مصادر الحديث هي : ( صحيح البخاري – صحيح مسلم – السنن لأبي داود – الجامع للترمذي – السنن للنسائي ) .

    4- اتبع علماء الحديث اسلوب الجرح و التعديل في إسناد الأحاديث ( صدق الرواية ونسبها).

    3- الفقه :

    1- هو معرفة أحكام الله استناداً إلى القرآن و الحديث وأهل الرأي و القياس و الإجماع .

    2- أهم مدارسه – " أهل الرأي والقياس " وهم أهل العراق ويمثلهم " الإمام أبو حنيفة النعمان " ، - و" أهل الحديث" وهم أهل الحجاز ويمثلهم " الإمام مالك " و " الإمام أحمد بن حنبل " ، أما "الإمام الشافعي " فمذهبه وسط بين المدرستين .

    3- أهم مذاهب الفقه ( الشافعي – الحنبلي – المالكي – الحنفي – الجعفري – الإسماعلية – الثوري – الأوزاعي ) وقد اندثر المذهبين الأخيرين .

    4- أهم كتب الفقه " الموطأ" للإمام " مالك" ، و" الأم" للإمام " الشافعي" .

    4- القراءات :

    1- وجدت سبع قراءات .

    2- كان وجود القراءات بسبب اختلاف اللهجات .

    3- و وجود قراءات من العهد الأول و الثاني .

    4- لغة القرآن الكريم هي لغة قريش و يقرأ أهالي الشام بلغة قريش .

    5- علم الكلام :

    - عوامل نشأة علم الكلام هي :

    1- دعوة الإسلام إلى المعرفة و التأمل و التفكير .

    2- للرد على الشعوبية و الموالي .

    3- ظهور الحركة الفلسفية .

    4- أهم فرقه"المعتزلة" والتي مثلها " واصل بن عطاء" و" عمر بن عبيد" ولدا(سنة 80هـ) وأستاذهما "الحسن البصري" .

    5- أهم مبادئ المعتزلة :

    أ‌- القول بالتوحيد .

    ب‌- القول بالعدل .

    ت‌- القول بالوعد و الوعيد .

    ث‌- القول بالمنزلة بين المنزلتين .

    ج‌- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .

    6- وصل المعتزلة في عهد " المأمون " إلى الذروة لأنه رأى رأيهم .

    7- واستمر مذهب المعتزلة بالازدهار في عهدي " المعتصم" و" الواثق" .

    8- اندثر هذا المذهب في عهد " المتوكل" الذي حاربه .

    9- استطاع " أبو الحسن الأشعري" فرط عقد المعتزلة ، وهو تلميذ " واصل بن عطاء" ، ورد عليهم بمذهبه الأشعري " مذهب الأشاعرة" .

    2ً – علوم اللغة العربية :

    1- النحو :

    1- مؤسس هذا العلم هو " أبو الأسود الدؤلي" في البصرة .

    2- كما اشتهر " الخليل بن أحمد الفراهيدي" صاحب كتاب "العين" أول معجم في اللغة العربية ، ومؤسس علم العروض و التنقيط و الشكل .

    3- كما اشتهر " سيبويه" الذي جمع مؤلفات أهل البصرة في هذا العلم .

    4- كما اشتهر في عهد " هارون الرشيد" " الأصمعي" و" أبو عبيدة" .

    5- ومن مشاهير هذا العلم " المبرد" صاحب كتاب " الكامل" .

    6- أما في مدرسة " الكوفة" فاشتهر " الكسائي" ومن تلامذته " المفضل الضبي" .

    2- الشعر :

    - أهم ما يميز الشعر في العصر العباسي :

    1- دخول عناصر جديدة للشعر ، فوجد الشعر الغنائي .

    2- دخول موضوعات جديدة مثل الديك و الحصان .

    3- وجود شعراء فرس " أو نواس" .

    4- وجود شعراء روم " أبن الرومي " .

    5- كانت مكانة الشعراء عالية عند الخلفاء و اعطياتهم كانت جزيلة .

    6- انقسام الشعر إلى إقليم العراق ( ابن الرومي- أبو نواس ) ، وإقليم الشام ( البحتري – أبو تمام – أبو فراس الحمداني – المتنبي – ديك الجن ) .

    3- النثر :

    1- ويرجع ظهوره إلى حب العرب للخطابة فــ"واصل بن عطاء" كتب خطبة كاملة بدون حرف الراء لأنه كان لا يلفظ الراء .

    2- كتابة الرسائل .

    3- أشهر كتاب النثر :

    1- "الجاحظ"Sad البيان والتبين– التربيع والتدوير– البخلاء – الحيوان– الطفيليين) .

    2- "ابن المقفع ": ( كليلة ودمنة ) .

    3- " بديع الزمان الهمداني" : ( المقامات ) .

    4- "ابن قتيبة" : ( المعارف- الشعر والشعراء- أدب الكاتب- عيون الأخبار ) .

    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحياة الفكرية في العصر العباسي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الاستاذ أحمد :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: التاريخ العباسي-
    انتقل الى: