منتدى الاستاذ أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ أحمد

منتدى متخصص بالبحث التاريخي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» نشأة المسيحية و انتشارها
العمارة الدينية بأفريقيا Empty12/12/2011, 2:58 am من طرف أحمد

» النظام الإقطاعي
العمارة الدينية بأفريقيا Empty7/12/2011, 1:14 am من طرف Steve

» الرهبانيات العسكرية الصليبية أو الرهبانيات الدينية العسكرية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty19/9/2011, 7:09 pm من طرف أحمد

» عز الدين القسام
العمارة الدينية بأفريقيا Empty30/10/2009, 9:41 pm من طرف مصطفى سالم

» دلال المغربي
العمارة الدينية بأفريقيا Empty30/10/2009, 9:34 pm من طرف مصطفى سالم

» الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
العمارة الدينية بأفريقيا Empty24/3/2009, 6:24 pm من طرف مصطفى سالم

» الخانات في مدينة حلب
العمارة الدينية بأفريقيا Empty26/12/2008, 7:55 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ سورية (عهد الاستقلال)
العمارة الدينية بأفريقيا Empty23/12/2008, 2:49 am من طرف مصطفى سالم

» لمحة عن الأنتداب الفرنسي على سورية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty23/12/2008, 2:39 am من طرف مصطفى سالم

» لورانس العرب
العمارة الدينية بأفريقيا Empty21/12/2008, 7:32 am من طرف مصطفى سالم

» الثورة الإسلامية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty21/12/2008, 7:13 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الثانية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty21/12/2008, 7:07 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الأولى
العمارة الدينية بأفريقيا Empty21/12/2008, 6:53 am من طرف مصطفى سالم

» علي بك الكبير..
العمارة الدينية بأفريقيا Empty21/12/2008, 6:47 am من طرف مصطفى سالم

» معركة القادسية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty23/11/2008, 9:40 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية
العمارة الدينية بأفريقيا Empty22/11/2008, 10:05 pm من طرف هوزانة

» الحملة الفرنسية على مصر(تكملة الحملة على سورية)
العمارة الدينية بأفريقيا Empty14/11/2008, 4:58 am من طرف مصطفى سالم

» الحملة الفرنسية علي مصر
العمارة الدينية بأفريقيا Empty14/11/2008, 4:55 am من طرف مصطفى سالم

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     العمارة الدينية بأفريقيا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أحمد
    -*-*-*-
    -*-*-*-
    أحمد


    سورية
    ذكر
    العمر : 40
    المدينة : حلب
    الدراسة : دبلوم
    عدد المشاركات : 656
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008
    الابراج : الجدي
    نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
    فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
    تشير نحوك ..أنت

    السٌّمعَة : 0

    العمارة الدينية بأفريقيا Empty
    مُساهمةموضوع: العمارة الدينية بأفريقيا   العمارة الدينية بأفريقيا Empty2/5/2008, 7:32 pm


    ثالثاً – العمارة الدينية:
    1- جامع " عقبة بن نافع " ( الجامع الأعظم ) في "القيروان":
    بنى " عقبة بن نافع " المسجد الجامع في قلب مدينة " القيروان" بين عامي ( 50- 55 هـ ) ، و ظل " جامع عقبة " المسجد الجامع الوحيد إلى أن حول مسجد الزيتونة إلى مسجد جامع ( عام 783هـ ) 0 و ما زال جامع " عقبة " أكبر مسجد جامع في " القيروان" حتى الآن 0
    امتد " جامع عقبة" منذ تأسيسه على مساحة واسعة ، وكان في هيئة هندسية معمارية متطورة ، حتى قيل : " لم يبني عقبة مدينة لها جامع، بل بنى جامعاً له مدينة" ولا يستبعد هذا لأنه عندما أسست مدينة "القيروان" كانت عمارة المساجد في البلدان الإسلامية ، قد انتقلت من مرحلة التأسيس و التكوين ، إلى مرحلة إعادة البناء و التوسيع ، بل و الزخرفة أيضاً 0
    و لقد أجهد " عقبة بن نافع " نفسه في تعين قبلة المسجد ، لأن أهل المغرب سيضعون قبلتهم عليها ، فأقام و أصحابه ينظرون إلى مطالع الشتاء و الصيف من النجوم ، و مشارق الشمس ، إلى أن انتهى إلى وضع المحراب و اتجاه القبلة برؤيا رآها في منامه .
    لذلك قدس أهل القيروان محراب عقبة وحافظ عليه الولاة ومن أتى بعدهم0
    و جدد " حسان بن النعمان الغساني " ( سنة 84هـ) ، الجامع الأعظم و بناه بناء حسناً ، و حافظ على محراب " عقبة" ، و جلب له العمودين الأحمرين 0
    أما " بشر بن صفوان" ، فقد كتب (سنة 105هـ) إلى الخليفة "هشام بن عبد الملك" يعلمه بأن المسجد يضيق بأهله ، وأن بـ "شماليه" بستان لقوم من " فهر" ، فأمره " هشام " بشرائه ، وأن يدخله المسجد ففعل ، و بنى في صحنه ماجلاً ، وبنى المئذنة في بئر البستان , ونصب أساسها على الماء , واتفق أن وقعت في نصف الحائط الشمالي .
    إذن في العصر الأموي , لا في العصر العباسي , وصل المسجد إلى مساحته التي هو عليها اليوم والتي تمتد من " محراب عقبة" إلى " مئذنة بشر" أي أصبح ممتداً من الشمال إلى الجنوب ، وهذا ما حتمته طبيعة الموقع الذي بني فيه ، وعدم وجود إمكانية لتوسيعه إلا في اتجاه الشمال .
    وفي ( سنة 157هــ) هدم " يزيد بن حاتم المهلبي" " جامع عقبة" ، ما عدا المحراب ، وبناه .
    وفي ( عام 221هــ ) جدد " زيادة الله بن الأغلب""جامع عقبة" وهم بهدم المحراب ، فعارضه أهل "القيروان" لما له من القدسية في نفوسهم ، فألح في ذلك ، فاقترح عليه أحد البنائين أن يدخل " محراب عقبة" بين حائطين ( حائط أمامه وحائط خلفه ) فلا يظهر في المسجد أثر لغير "زيادة الله" ، ويرضي في الوقت نفسه المعارضين ، فاستصوب رأيه 0
    أما "أبو إبراهيم أحمد بن الأغلب" ، فلقد جدد قبة المحراب (عام 248 هـ) ، وأنشأ الرواق أمام القبلية.
    وجعل سقف الفتحة وسطه قبة مماثلة ومناظرة لقبة المحراب ، كما كسا المحراب برخام أبيض مزخرف بزخارف نباتية جميلة ، جلبه من العراق ، وجلب من العراق أيضاً ألواح (القاشاني) التي كسا بها واجهة المحراب وجعل كسوة طاسة المحراب خشبية ، دهنت باللون الكحلي ، وزينة برسوم نباتية ذهبية اللون .
    وجلبت " لأحمد بن الأغلب" أخشاب الساج من "بغداد" وعمل منها منبراً ، يتألف من ألواح مستطيلة ومثلثية عليها زخارف نباتية وهندسية تجمع بينها صفائح النحاس .
    وما زالت حتى الآن قبة المحراب والمنبر والمحراب باقية ومحافظة على الوضع الذي أنشئت به أيام " أحمد بن الأغلب" ، أما قبة البهو ( وسط الرواق الجنوبي ) فقد هدمت أثناء الترميمات التي أجريت (عام 1962م ) وأعيد بنائها ، وكانت قد هدمت قبل هذا التاريخ وجعلت محززة من الخارج ومعصبة من الداخل ، وبنيت بالآجر .
    وتنسب المقصورة الموجودة حاليا إلى "المعز بن باديس" ( عام 406-440هــ ) ، وذلك استنادا إلى الشريط الكتابي بالخط الكوفي المحفور بأعلى سياج المقصورة ، ومما ورد فيه : " بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما ، مما أمر بعمله أبو تميم المعز بن باديس بن المنصور سلام الله عليه وبركاته " ، ولكن هذه الكتابة لا تحدد بدقة تاريخ إنشاء المقصورة ، و أرى أنها كانت موجودة قبل ( صفر عام 438 هــ ) .
    الوصف المعماري لجامع عقبة :
    بّني " جامع عقبة" على مساحة من الأرض تقارب أبعادها الوسطية من الداخل ( 118 × 66 م ) ، تمتد متطاولة من الشمال إلى الجنوب .
    1- القبلية : جنوبي الصحن ، أبعادها الوسطية من الداخل ( 70 × 73.30 م ) ، وتتألف من ( 8 مجازات ) ، في كل منها ( 17 فتحة ) ، تشكل الفتحة الوسطى المجاز القاطع ، وهي أعرض من بقية الفتحات ، فـ"جامع عقبة" أخذ المجاز القاطع الذي يتوسط القبلية ويصل بين بابها الأوسط والمحراب ، عن الجامع الأموي بـ" دمشق" ، إذ نجد بـ" جامع دمشق" أول مجاز قاطع في المساجد الجامعة في الدولة الإسلامية .
    للقبلية( 3 أبواب ) : باب في الجدار الجنوبي من المقصورة إلى غرفة الخطيب فالشارع ، وباب في كل من الجدارين الشرقي والغربية ، ويدعى الباب الشرقي " باب النساء" وهو أشهر أبواب الجامع ، إذ يتقدمه برج أنشئ في العصر الحفصي ( عام 693 هـ ) ، زينت واجهاته بمحاريب وشرفات وتعلوه قبة آجرية محززة من الداخل والخارج ، سقفت القبلية بسقف خشبي مربع يستند إلى أقواس حدوة الفرس الدائرية عمودية على جدار القبلية0
    2- الصحن : يمتد من الشمال إلى الجنوب ، متوسط أطوال أضلاعه (67 ×50.50 م ) ، وتحيط به أربعة أروقة ، يتألف كل من الأروقة: الجنوبي والشرقي والغربي من مجازان , أما الرواق الشمالي فمن مجاز واحد ، سقوف الأروقة خشبية مربعة ، تستند إلى أقواس حدوة الفرس المدبب وكسيت واجهاتها بالحجارة ، للصحن ( 3أبواب) شرقاً ، و( 3 أبواب غرباً) يتقدم كل من الأبواب الغربية برج .
    بنيت جدران الجامع كله من الآجر ودعمت الواجهات الخارجية بدعامات مستطيلة أبعادها مختلفة ونهاياتها منحدرة ، وكسيت دعامات الجدار الجنوبية بالحجارة .
    ويوجد تحت أرضية الصحن عدة مواجل ( خزانات ) لتجميع مياه الأمطار وعادة استخدامها في غسيل الجامع ، كما يوجد فيه مزولة لضبط أوقات الصلاة .
    3- المئذنة : تقع شمالي الصحن وتتوسط الرواق الشمالي ، وتتألف من ( 3 أدوار) مربعة ، ارتفاعها الإجمالي ( 31.50 م ) ، تنحدر جدران الدور السفلي باتجاه الأسفل فمتوسط طول ضلع المئذنة من الأسفل ( 10.60م ) ، ومن الأعلى ( 10.10م ) ، كسي هذا الدور بالحجارة أبعاد حجارة المداميك السبعة السفلى كبيرة ، وأبعاد حجارة بقية الإكساء صغيرة مماثلة لأبعاد الآجر ، كما كسيت الجدران من الداخل بالحجارة .
    في الجدار الجنوبي باب المئذنة نجفته وكتفاه من المرمر المحفور بزخارف نباتية ، وفوق نجفته قوس عاتق حدوة الفرس الدائري ، وفوق الباب( 3 نوافذ) تحيط بنجفتها أقواس عاتقة حدوة الفرس الدائري .
    في الجدارين الشمالية والغربي نوافذ رفيعة كمرامي السهام ، ينتهي الدور الأول بشرفات نهايات نصف دائرية ، تتوسطها شقوق شاقولية .
    مقطع الدور الثاني من الأسفل إلى الأعلى وطوله الوسطي ( 7.60 م ) ، في كل ضلع ( 3 أقواس ) تزينية حدوة الفرس الدائري تستند إلى دعامات جدارية ، في الجداران الشمالي والغربي نوافذ رفاعية ، وفي الجنوب باب إلى الشرفة , بّني هذا الدور بالآجر وكسيت جدرانه من الداخل بالحجارة .
    مقطع الدور الثالث مربع أيضاً ، وطول ضلعه الوسطي ( 5.48 م ) ، في كل ضلع محرابان تزينيان بينهما قوس حدوة الفرس الدائري يستند إلى عامودين دائريين لكل طرف وفي أعلى كل ضلع ( خمسة محاريب ) تزينية قوس كل منها نصف دائري ، تعلو الدور الثالث قبة آجرية محززة من الداخل والخارج .
    فجامع عقبة أخذ من " الجامع الأموي" بـ" دمشق" كل من :
    1- المجاز القاطع 2- الأقواس حدوة الفرس الدائرية والمدبب 3- المئذنة المربعة 0
    وأخذ من " المسجد الأقصى" بعد أن جدده الخليفة "المهدي"( عام 163هـ ) إثر زلزال (عام 158هــ) الذي أدى إلى تهدمه :
    1– فكرة الفتحات العمودية على جدار القبلية .
    2- كما أخذ عن الجامع الأقصى فكرة الرواق أمام القبلية 0
    إذ كان"عبد الله بن طاهر" توفي (سنة 230هـ) قائد "المأمون" بنى رواق أمام أبواب قبلية " الجامع الأقصى " .
    أما قبة المحراب في " جامع عقبة " فمتأثرة بالقباب العراقية و خاصة قبة قصر "الجوسق الخاقاني" .

    2- جامع الزيتونة ( في مدينة تونس ) :
    ذكرنا أن " حسان بن النعمان" بنى مسجداً في " تونس" (عام 79 هـ ) و اتفق المؤرخون على أنه كان في الموضع الذي بني فيه " جامع الزيتونة" " شجرة زيتون" فنسب إليها 0
    فعندما ولي " عبيد الله بن الحبحاب" على إفريقيا من قبل "هشام بن عبد الملك" ، هدم المسجد ووسعه وبناه جامعاً ضخماً ( عام 114هـ ) ، ثم عن "أحمد بن الأغلب" جدده و بنى له قبة المحراب وقبة البهو ( عام 249هـ ) مماثلتين لقبتي " جامع عقبة بالقيروان" 0
    وقد كانت مئذنته التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من الصحن برجاً قديماً ، ثم زاد في ارتفاعه الأمير " محمد باي المرادي" (عام 1063هـ) ، فصار ارتفاعها ( 30 م ) 0
    وتهدمت هذه المئذنة وسقطت ، فأعيد بناؤها على ما هي عليه اليوم ( عام 1309هـ ) 0
    أما الرواق أما الواجهة الشرقية للجامع ( خارجه ) الذي يصعد إليه بإدراج فقد بناه إمام الجامع الشيخ " محمد البكري" ( عام 1037 هـ ) 0
    3- جامع سوسة الكبير :
    أنشأه الأمير الأغلبي " محمد الأول أبو العباس"(عام 236 هـ) ، كانت القبلية الأصلية مؤلفة من ( 3 مجازات) في كل منها( 13 فتحة ) ، تشكل الفتحة الوسطى مجازا قاطعا ، فوق المحراب قبة مشابهة لقبة المحراب في جامع عقبة و لكنها ابسط منها ،أما سقوف بقية الفتحات فهي مهدية 0
    وكان يحيط بالصحن ( 3 أروقة) في الشرق و الغرب والشمال ، يمتد على واجهاتها ، و واجهة القبلية على الصحن شريط كتابي بالخط الكوفي يؤرخ الجامع 0
    وسعت القبلية باتجاه الجنوب ، و أزيل المحراب الأصلي و انشات قبة أخرى فوق المحراب الجديد ، فصار للجامع قبتان ، وجعلت سقوف بقية الفتحات في القسم الجديد قبوا متقاطعاً 0
    أما الرواق أمام القبلية فقد أضيف ( عام 1086هـ ) ، يرتفع برج دائري قصير تعلوه قبة في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن ويصعد عليه بدرج من الصحن ، ولهذا البرج وظيفتان ، فهو للآذان( مئذنة) وللمراقبة وللحراسة ، إذ أقيم الجامع قرب باب البحر في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة ، كما يوجد برج آخرلا ينتهي بقبة في الزاوية الجنوبية الشرقية من القسم المضاف للقبلية ، يستعمل للحراسة أيضاً0

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العمارة الدينية بأفريقيا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العمارة العسكرية بأفريقيا
    » المميزات العامة للعمارة الدينية في العصر العثماني
    » العمارة في الأندلس
    » العمارة في العصر الراشدي
    » العمارة الإسلامية في إفريقيا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الاستاذ أحمد :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: اثار وفنون اسلامية-
    انتقل الى: