منتدى الاستاذ أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ أحمد

منتدى متخصص بالبحث التاريخي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» نشأة المسيحية و انتشارها
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty12/12/2011, 2:58 am من طرف أحمد

» النظام الإقطاعي
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty7/12/2011, 1:14 am من طرف Steve

» الرهبانيات العسكرية الصليبية أو الرهبانيات الدينية العسكرية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty19/9/2011, 7:09 pm من طرف أحمد

» عز الدين القسام
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty30/10/2009, 9:41 pm من طرف مصطفى سالم

» دلال المغربي
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty30/10/2009, 9:34 pm من طرف مصطفى سالم

» الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty24/3/2009, 6:24 pm من طرف مصطفى سالم

» الخانات في مدينة حلب
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty26/12/2008, 7:55 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ سورية (عهد الاستقلال)
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty23/12/2008, 2:49 am من طرف مصطفى سالم

» لمحة عن الأنتداب الفرنسي على سورية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty23/12/2008, 2:39 am من طرف مصطفى سالم

» لورانس العرب
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty21/12/2008, 7:32 am من طرف مصطفى سالم

» الثورة الإسلامية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty21/12/2008, 7:13 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الثانية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty21/12/2008, 7:07 am من طرف مصطفى سالم

» الحرب العالمية الأولى
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty21/12/2008, 6:53 am من طرف مصطفى سالم

» علي بك الكبير..
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty21/12/2008, 6:47 am من طرف مصطفى سالم

» معركة القادسية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty23/11/2008, 9:40 pm من طرف مصطفى سالم

» تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty22/11/2008, 10:05 pm من طرف هوزانة

» الحملة الفرنسية على مصر(تكملة الحملة على سورية)
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty14/11/2008, 4:58 am من طرف مصطفى سالم

» الحملة الفرنسية علي مصر
اّثار السلاجقة والزنكيين Empty14/11/2008, 4:55 am من طرف مصطفى سالم

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     اّثار السلاجقة والزنكيين

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أحمد
    -*-*-*-
    -*-*-*-
    أحمد


    سورية
    ذكر
    العمر : 40
    المدينة : حلب
    الدراسة : دبلوم
    عدد المشاركات : 656
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008
    الابراج : الجدي
    نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
    فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
    تشير نحوك ..أنت

    السٌّمعَة : 0

    اّثار السلاجقة والزنكيين Empty
    مُساهمةموضوع: اّثار السلاجقة والزنكيين   اّثار السلاجقة والزنكيين Empty2/5/2008, 7:36 pm


    آثار السلاجقة و الزنكيين

    تبدأ هذه الفترة من ظهور السلاجقة و سيطرة " طغرل بك" على " بغداد" ( عام 447هـ ) ، ( وكان قد أقام دولة في " خراسان" (عام 429هـ) ، إلى نهاية الحكم الزنكي و قيام الدولة الأيوبية (عام569هـ) ، وقد أقيمت دولة تابعة للسلاجقة في " بلاد الشام" ( عام 458هـ ) 0
    و ابتدأ حكم الزنكيين باستيلاء " نور الدين زنكي" على " دمشق" ( عام549 هـ )0
    ادخل السلاجقة إلى بلاد الشام ومصر صنوفاً كانت شائعة في الشرق ولاسيما في فارس و العراق 0
    و ظهرت في عهدهم المدرسة كمؤسسة ثقافية ومعمارية جديدة عامة ، وقد كانت قبل عهدهم مؤسسة خاصة ، كما شيدت في عهدهم الخانقاهات كمنازل للصوفية ، والبيمارستانات لتقوم بدور المستشفيات ومدارس الطب وغير ذلك من الأبنية العسكرية كالقلاع و أسوار المدن 0
    حدث تطور ملحوظ في هذا العصر على فنون العمارة ، وظهرت عناصر جديدة في مجال التخطيط والإنشاء والزخرفة ، مما أعطى للعمائر مظهراً مختلفاً 0
    ومع ذلك ، فإننا لا نجد عمائر العصر السلجوقي ذات لون واحد في كل الأقاليم ، إذ لا بد أن تؤدي التقاليد المحلية و اختلاف المناخ ، ونوعية مواد البناء إلى فروق بين العمائر من إقليم إلى آخر ، لكن نجد بينها جميعا خطوطا مشتركة ، تتمثل فيما يلي :
    1- أصبح الإيوان عنصراً أساسياً في تخطيط سائر المباني ؛ المساجد والمدارس و البيمارستانات ، والإيوان هو غرفة أو قاعة بثلاثة جدران ، أما الجدار الرابع فمفتوح كلياً على الصحن ، و غالباً ما تكون الأواوين عديدة ، أو يكون هنالك إيوان واحد 0
    2- أما في الصحن فغدت البركة عنصراً أساسياً ، وهي مربعة الشكل أو مستطيلة أو مثمنة مع حنايا في أركانها 0
    3- استعملت الأقبية المهدية و المتقاطعة في التسقيف ، كما استعملت القباب ، وخاصة في الأضرحة ، وتنوعت أشكال القباب : مخروطية ، هرمية ، ذات طبقات متدرجة أو مقرنصة 0
    4- تنوعت أشكال المآذن ؛ اسطوانية ، أو مخروطية أو مضلعة على شكل مجموعة من أنصاف الأعمدة بينما استمرت المآذن المربعة في بلاد الشام 0
    5- ظهرت المقرنصات كعنصر إنشائي حل محل الحنية الركنية في زوايا الانتقال بالقباب ، ثم أصبحت عنصراً زخرفياً يغطي طاسة القبة أو المحاريب ، أو يحمل شرفات المآذن ، أو يشكل أفاريز بين طبقاتها ، ويبدو أن المقرنص تولد عن الحنية التي تشبه المحراب ، بعد تجزئتها إلى مجموعة من المحاريب الصغيرة على طبقات متعددة 0
    6- إضافة إلى الخط الكوفي المزخرف المستعمل في نقش النصوص على المباني ، ظهر الخط المعروف بالنسخي أو الثلث و كان بسيطاً خالياً من الزخارف 0
    7- ارتقى فن النقش على الخشب والحجر والرخام لتمثيل الزخارف النباتية والعروق الملتفة 0
    8- ظهر في عمائر الآجر عنصر زخرفي جديد هو الخزف "القاشاني" الذي رصعت به مباني الآجر ، وكان من لون وحيد هو الفيروزي 0
    أهم الآثار السلجوقية والزنكية في سورية :
    في دمشق : قلعة دمشق ، المدرسة النورية ، البيمارستان النوري 0
    في حلب : مئذنة الجامع الكبير ، البيمارستان النوري ، جامع الحلوية ، المدرسة المقدمية ، المسجد الصغير بالقلعة ، المدرسة الشعيبية 0
    في بصرى : مسجد مبرك الناقة ، مسجد الخضر ، أبراج في قلعة بصرى ، مدرسة كمشتكين ، الجامع العمري ( إعادة بناء وتجديد )0
    في حماة : الجامع النوري ، والبيمارستان النوري 0
    في الرقة : جامع الرقة 0
    وسنعطي مثلين ما زالا قائمين عن هذه المنشآت هما : " البيمارستان النوري" ، و" المدرسة النورية بدمشق " .
    تعريف البيمارستان : لفظة فارسية ، أطلقت على المستشفيات في العصور الإسلامية , وأخذت أحيانا تسمية أخرى هي " دار الشفاء" 0


    1- البيمارستان النوري في دمشق:
    بناه السلطان " نور الدين الزنكي" ( عام 549 هـ ) ، ثم وسعه الطبيب " بدر الدين" ابن قاضي " بعلبك" ( عام 637هـ) ، وأضيفت إليه دور كانت حوله ليتسع إلى عدد اكبر من المرضى ، وقد تم ترميمه منذ سنوات و تحول إلى متحف للطب العربي 0
    زاره الرحالة "ابن جبير"( عام 580 هـ ) و وصفه ، وتحدث بإعجاب هما يجري قيه من أنواع العلاج والجراحات .
    يتألف المبنى من صحن أطواله ( 20×15م ) تتوسطه بركة ماء مستطيلة( 4.5× 7 م ) ، في أركانها حنايا 0
    تحيط بالصحن أربعة أواوين متقابلة أقواسها مدببة وأكبرها الإيوان الشرقي ، وأربع قاعات رئيسية موزعة في أركان البناء ، لها أبواب على الصحن 0
    للمبنى مدخل يبدأ بباب مفتوح في إيوان قليل العمق تعلوه المقرنصات ، ويؤدي إلى دهليز يتكون من قاعة مربعة مسقوفة بقبة من نوع جديد ـ يظهر للمرة الأولى في الشام ، وهي تشبه القباب المخروطية التي ظهرت في العراق ، لها شكل مقرنص من الداخل والخارج ، أما بقية السقوف في المبنى فهي على شكلأقبية مهدية أو متقاطعة ، و عثر على كتابة تؤرخ إصلاحات في عهد " الناصر محمد بن قلاوون" وابنه السلطان " حسن" ( سنة 749هـ ) ، لعلها تتعلق بالزخارف الجصية الملونة 0
    توجد نوافذ فوق الابواب تقوم مقام القوس العاتق الذي يخفف الحمل عن النجفات ، فضلاً عن دورها في الإنارة والتهوية ، أقواس النوافذ مدببة ، و تغلق هذه النوافذ بستائر جصية ( شمسيات) ذات أشكال هندسية يحيط بها إطار من الزخارف النباتية 0
    في الإيوان الشمالي وزرة من الرخام الملون ، فيها محراب مسطح ، نقشت عليه عروق نباتية متقنة ، وتملأ زواياه الخارجية حشوة من الفسيفساء الرخامية ، و في أعلى الوزرة شريط من الحجر السماقي ، نقشت عليه كتابات تؤرخ المبنى ، بقي منها زهرة الزنبق التي تمثل شعار " نور الدين الزنكي" 0
    2- المدرسة النورية في دمشق :
    أنشأها " نور الدين زنكي"( عام 563هـ) ، ما تزال بحالة جيدة ، عدى إيوانها الشمالي فقد أقتطع جزء منه لتوسيع الطريق خلفه ، ندخل إلى المدرسة عبر بوابة مفتوحة على سوق الخياطين ، يليها دهليز يؤدي إلى صحن المدرسة ، الذي تتوسطه بركة ماء مماثلة لبركة البيمارستان النوري 0
    تفتح على الصحن ( 3 أواوين ) في الشرق و الغرب والشمال ، تحتل القبلية ( قاعة الصلاة ) الجهة الجنوبية ، و تفتح على الصحن بـ ( 3 أبواب ) أوسطها أكبرها 0
    في الركن الجنوبي الشرقي من المبنى ، على يسار الدهليز ، توجد " تربة نور الدين الزنكي" التي تضم ضريحه ، تعلو التربة ( غرفة الضريح ) قبة مخروطية مقرنصة من الداخل والخارج ( كقبة البيمارستان ) ، وتتخللها النوافذ ، وتتوجها غي القمة قبة صغيرة مفصصة على هيئة الصدفة 0
    و تضم المدرسة مجموعة من الغرف للطلبة موزعة على جوانب الإيوانات في الطابق الأرضي ، و في الطابق العلوي الذي يصعد إليه بسلم ، مدخله في دهليز المدرسة 0
    3- مدرسة كمشتكين في بصرى :
    تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة بصرى ، ضمن مبنى مبرك الناقة ، الذي يضم بالإضافة إلى هذه المدرسة ، مبرك الناقة ، ومسجداً ، أنشأها " أمين الدولة كمشتكين" ( عام 530 هـ ) ، لتدريس المذهب الحنفي ، و هي أقدم مدرسة ما زالت قائمة حتى الآن في سورية 0
    تتألف المدرسة من صحن مسقوف بقبة ، وعلى جانبي الصحن إيوانان قوس كل منهما مدبب ، و تقع القبلية جنوبي الصحن ، و تفتح على الصحن بـ ( 3 أبواب ) نجفاتها مستقيمة و فوق كل باب نافذة قوسها مدبب تشكل قوسا عاتقاً فوق النجفة ، كل السقوف من ألواح البازلت ( عتبات بازلتية ) و كذلك الجدران والنوافذ و الابواب كلها من الأحجار البازلتية السوداء 0
    رمم نائب ملك مصر " سعيد باشا" ( 1270-1280) المدرسة بعدما دفن فيها الأمير " محمد بن الخديوي عباس الأول" ، إذ توفي الأمير" محمد" ، في البادية قرب " بصرى" ، عندما كان في رحلة دراسية عند "عرب زوالة" 0

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اّثار السلاجقة والزنكيين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الاستاذ أحمد :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: اثار وفنون اسلامية-
    انتقل الى: