منتدى طلاب التاسع والبكلوريا في سورية

التعليم هدفنا والتفوق غايتنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
12/3/2013, 4:03 am من طرف حياة

» من ام الى ابنها
12/3/2013, 3:52 am من طرف حياة

» وطني ينزف
1/8/2012, 11:50 pm من طرف منال80

» في بعض المواقف
14/6/2012, 1:24 am من طرف جرح الزمان

» حين أشتاق إليك....
14/6/2012, 1:21 am من طرف جرح الزمان

» يارب نصرك
30/5/2012, 12:36 pm من طرف حياة

» سأغلق الكتاب
19/5/2012, 12:37 am من طرف أحمد

» انتظرت طويلا
15/5/2012, 2:46 am من طرف حياة

» الحياة ...
15/5/2012, 2:36 am من طرف حياة

» ليت البعد بيدي حبيبي
15/5/2012, 2:29 am من طرف حياة

» إلى حبيبتي مصر
13/5/2012, 11:19 pm من طرف نور

» عذراً حبيبي سأتحملك
13/5/2012, 7:51 pm من طرف جرح الزمان

» لن أتركك حبيبى
13/5/2012, 7:39 pm من طرف جرح الزمان

» هذه أنا
4/5/2012, 3:43 am من طرف أحمد

» لاصفقات في الحب
1/5/2012, 3:50 am من طرف أحمد

» ارضاء الرجل
1/5/2012, 3:11 am من طرف حياة

» الذكر والأنثى
29/4/2012, 2:05 am من طرف جرح الزمان

» اذكرني بالخير
26/4/2012, 5:11 pm من طرف أحمد

زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

free counters

شاطر | 
 

 المنجزات الحضارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
-*-*-*-
-*-*-*-


سورية
ذكر
العمر : 32
المدينة : حلب
الدراسة : دبلوم
عدد المشاركات : 656
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
الابراج : الجدي
نظريتي بالحياة : عندما تشير " بإصبع يدك " .. نحو شخص تنتقده
فلا تنسى أن هناك " ثلاثة أصابع " .. بيدك أيضا
تشير نحوك ..أنت

السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: المنجزات الحضارية   6/9/2008, 1:27 pm

1ً- المنجزات الحضارية في عهد معاوية بن أبي سفيان(41 – 60 هـ) :
1- نقل العاصمة من الكوفة إلى دمشق .
2- إنشاء الأسطول وتطوير البحرية العربية الإسلامية والقيام بعدة حملات بحرية ضد " قبرص و "رودوس" و"القسطنطينية" .
3- إرسال الشواتي والصوائف إلى بيزنطة وتقوية نظام الثغور والتي توجت بحصار القسطنطينية .
4- استحدث و طور نظام البريد والخاتم ، وأنشأ دواوين جديدة .
5- أوجد نظام الحجابة واتخذ الحرس و المقصورة في المسجد .
6- أنشأ ديوان الرسائل والكتابة .
7- نقل نظام الحكم من شورى إلى وراثة – وضع نظام ولاية العهد - .
8- أشرك النصارى في الحكم و وظائف الدولة " سرجون الرومي" .
9- حول بيت مال المسلمين إلى بيت مال للخلفاء .
10- عمل على تحقيق التوازن بين القيسية و اليمنية .
2ً – المنجزات الحضارية في عهد عبد الملك بن مروان ( 65 – 86 هـ) :
1- فرض التجنيد الإجباري .
2- سك العملة العربية .
3- تعريب الدواوين .
4- بناء المساجد " قبة الصخرة " والبدء ببناء " المسجد الأقصى" .
5- بناء دار الطراز " كتابات عربية وعبارات إسلامية " بدل الرسوم الآدمية .
6- أنشى محكمة المظالم وديوان المظالم و قاضي المظالم .
7- تثبيت نظام ولاية العهد .
8- إقامة التوازن بين العصبيتين القبليتين المتنازعتين القيسية و اليمنية .
3ً- المنجزات الحضارية في عهد الوليد بن عبد الملك ( 86 – 96 هـ ) :
1- بناء المسجد الأموي بدمشق ( عوض المسيحيين عنه بأربع كنائس) وتجديد المسجد النبوي بالمدينة المنورة .
2- إكمال بناء المسجد الأقصى وبناء بعض القصور .
3- وحد المقاييس والموازين و المكاييل .
4- خصص للفقراء جزء من أموال بيت مال المسلمين .
5- أنشى المشافي و البيمارستانات ودور العجزة .
6- عبد الطرق و نشر الأمن من خلال جعل كل شخص مسؤول عن أي جريمة تقع في أرضه ، ضماناً لتنشيط التجارة الداخلية .
7- نشر الإسلام في المناطق المفتوحة في بلاد ما وراء النهر و السند وفتح الأندلس .
8- قام بإصلاح الأراضي الزراعية وتجفيف المستنقعات و اقامة السدود و الجسور في العراق على يد "الحجاج بن يوسف الثقفي" .
9- أسهم في تنشيط الحياة الاقتصادية و العمرانية .
10- بناء مدينة " واسط" في العراق على يد " الحجاج" .
11- عقد اتفاقيات مع الدول المجاورة لتأمين استمرار التجارة في أوقات السلم والحرب.
12- اعتماد الجيش على الأحداث فقط .
13- حفر الآبار على الطرق التجارية لتأمين راحة المسافرين والتجار .
4ً- المنجزات الحضارية في عهد سليمان بن عبد الملك( 96 – 99 هـ) :
1- كرم العلماء و الأتقياء و قربهم .
2- عين " عمر بن عبد العزيز" لولاية عهده .
5ً- المنجزات الحضارية في عهد عمر بن عبد العزيز ( 99 – 101 هـ) :
1- ألغى الحزازات بين الطوائف الدينية .
2- أول من جلس في ديوان المظالم .
3- اسقط الجزية عمن أسلم .
4- مسح الأراضي .
5- عمل على ترميم المسجد النبوي ، وأمر "السمح بن مالك الخولاني" ببناء قنطرة " قرطبة" .
6- دعا إلى التسامح بتوزيع العطاء على الموالي و العرب بالتساوي .
7- منع أهل الذمة من بيع الأراضي الخراجية حتى لا تصبح عشرية للمحافظة على دخل وإيراد ثابت لبيت المال .
8- جعل للقاضي منزلة رفيعة .
9- منع الولاة من المتاجرة وقبول الهدايا .
10- اسقط الجزية عن أهل " قبرص" .
11- أرجع الكثير من أموال بني أمية و الأسرة الحاكمة إلى بيت المال .
12- أخذ الجزية من المشركين وأهل الذمة فقط ، والزكاة من المسلمين .
13- تراجع العصبية القبلية لأنه عين الولاة الأكثر كفاءة وعلى أساس الجدارة والأهلية .
14- جادل الفرق الإسلامية ( الشيعة – الخوارج ) و ردهم عن طريق الحوار .
15- أمر بتدوين الحديث الشريف .
16- ألغى سب الإمام " علي بن أبي طالب" على المنابر .



6ً- المنجزات الحضارية في عهد هشام بن عبد الملك ( 105 – 126 هـ ) :
1- بناء القصور " الحير الغربي " و" الحير الشرقي" و التأثر بالفن الروماني .
2- بناء مدينة "الرصافة" ونقل العاصمة إليها .
3- مراقبة ميزانية الدولة .
4- ظهور حركات علمية مثل ( القدرية والجبرية و المعتزلة ) .
– الحياة الفكرية في العصر الأموي :
أولاً – العلوم الدينية :
1- كان أساسها القرآن والحديث و الفقه وهي أول العلوم التي ألف فيها العرب .
2- أشهر علمائها " عبد الله بن عمرو بن العاص"( تـ 65هـ) ، و" يزيد بن أبي حبيب"( تـ128هـ).
3- أهم مراكزها ( المدينة المنورة - الفسطاط - دمشق -البصرة – الكوفة ) .
1ً- علم القراءات :
1- يعود ظهور هذا العلم لظهور عدة قراءات نتيجة انعدام الشكل و التنقيط .
2- يعد أساس علم التفسير .
3- أهم مراكزه ( المدينة – مكة – الكوفة – البصرة ) .
4- أهم أئمة هذا العلم في"المدينة"" نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني" وفي" مكة"" عبد الله بن كثير" ( تـ 120هـ) ، وفي " الكوفة" " عاصم بن أبي النجود" ( تـ 128هـ ) ، وفي "دمشق" " عبد الله بن عامر اليحصبي" ( تـ 118هـ) .
2ً- علم التفسير :
1- نشأ في عصر الرسول عليه الصلاة و السلام الذي كان أول شارح للقرآن .
2- من أشهر المفسرين " عبد الله بن عباس " .
3ً- علم الحديث الشريف :
1- هو كل ما ورد عن الرسول عليه الصلاة و السلام من قول أو فعل .
2- تم تناقله من الصحابة إلى التابعين عن طريق الإسناد و التواتر .
3- تم تدوين الحديث الشريف في عهد " عمر بن عبد العزيز" .
4- من أشهر المحدثين في علم الحديث " سفيان الثوري" بالبصرة ومن كتبه " الجامع الكبير" ، و" أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة" صاحب كتاب " السنن" ، و" المغيرة بن مقسم الضبي" الذي صنف كتاب " الفرائض" .
ثانياً – علوم اللغة العربية :
1- اضطر العرب بعد اختلاطهم بغيرهم من الشعوب إلى وضع قواعد اللغة العربية لحمايتها من اللحن والخطأ.
2- ظهرت مدرسة النحويين في "البصرة" ويرأسها " أبو الأسود الدؤلي" واضع علم النحو .
3- كذلك اشتهر " الخليل بن أحمد الفراهيدي " واضع التنقيط و الشكل على الحروف و علم العروض ومن كتبه " العين" وكتاب "النغم " وكتاب " العروض" و" الشواهد" و" النقط" و" الشكل" و" فائت العين" و" الإيقاع" .
ثالثاً – علم التاريخ :
1- قام لتدوين السيرة النبوية و المغازي و الفتوحات الإسلامية .
2- كان يتم نقله عن طريق الإسناد كعلم الحديث الشريف .
3- من أشهر مراكزه ( مكة – المدينة المنورة ) .
4- كان هناك ثلاث طبقات :
أ‌- الطبقة الأولى : مثلها : "أبان بن عثمان بن عفان" ( تـ 105هـ) ، و" عروة بن الزبير"( تـ92هـ) والذي مكنه نسبه من النقل عن أبيه " الزبير بن العوام" وعن أمه" أسماء" وعن خالته" عائشة" وعنه أخذ " هشام " و" ابن شهاب الزهري" .
ب‌- الطبقة الثانية : مثلها :"عبد الله بن أبي بكر حزم الأنصاري"( تـ135هـ) و" عاصم بن عمرو بن قتادة الأنصاري"( تـ 120هـ) الذي كان "عمر بن عبد العزيز" قد عهد إليه بالجلوس في الجامع الأموي لتحديث الناس عن مغازي الرسول عليه الصلاة والسلام ، وعنه أخذ" ابن اسحق" و" الواقدي" .
ت‌- الطبقة الثالثة: ومثلها: " محمد بن أسحق" ( تـ 152 هـ ) أشهر تلامذة الزهري ، وإليه تنسب أقدم كتب السيرة ، و"محمد بن عمر الواقدي" ( تـ 207 هـ ) الذي فاق " ابن اسحق" في المادة و الأسلوب و تحقيق التواريخ .
5- كما اشتهرت مدرستي البصرة و الكوفة و التي تميزت بتناول الموضوعات الخاصة بالمعارك و الفتوح و دراسة الأنساب نتيجة الصراع القبلي .
6- ومن أشهر مؤرخي هاتين المدرستين : " معمر بن راشد اليماني البصري" ( تـ 150هـ ) ، و" أبو مخنث لوط بن يحيى الأردي " ( تـ 157 هـ ) ، "سيف بن عمر الكوفي" ( تـ180هـ).
7- ومن أهم من اشتهر بعلم الأنساب " محمد بن السائب الكلبي" (تـ146هـ) .
8- ومن الذين اهتموا بالتاريخ العربي قبل الإسلام " عبيد بن شريه الجرهمي" صاحب كتاب " الملوك و أخبار الماضين" و" وهب بن منبه" ( تـ110هـ) صاحب كتاب " الملوك المتوجة من حمير و أخبارهم و قصصهم ".
رابعاً – علم الكلام :
1- الجبرية : يقول أصحابها أن إرادة الله مطلقة و الإنسان مجبر لا اختيار له و لا قدرة ، و أول من قال بها " جهم بن صفوان" .
2- القدرية : إي أن الإنسان يملك القدرة و الإرادة على التحكم بتصرفاته .
3- المعتزلة : وظهرت في "البصرة" وترجع تسميتها إلى أن " واصل بن عطاء" اعتزل حلقة أستاذه ا" الحسن البصري" لاختلافهما في الرأي حول منزلة مرتكب الكبيرة حيث قال " واصل بن عطاء" أنه في منزلة بين المنزلتين أي أنه ليس بمؤمن ولا بكافر ، كما قال المعتزلة بالوعد والوعيد ، كما اضطهد الأمويون هذا المذهب باستثناء بعض الخلفاء الذين رأوا رأيهم مثل " مروان بن محمد " الذي لقب بـ" الجعدي" لأخذه بأقوال أستاذه " الجعد بن درهم" .
خامساً- الكيمياء و الطب :
1- أول من أهتم بالكيمياء من الأمويين هو " خال بن يزيد بن معاوية" .
2- وفي الطب نبغ " ابن أثال" طبيب " معاوية" .
3- وكذلك " ماسرجويه" طبيب مروان بن الحكم" .
4- و" ابن أيجر السكندري" طبيب " عمر بن عبد العزيز" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة التاريخ





انثى


العمر : 31
عدد المشاركات : 7
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
الابراج : القوس

السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: المنجزات الحضارية   27/9/2008, 4:47 pm

ما أروع كتاباتك أيها الأستاذ الفاضل أحمد حردان بصراحة أنا من أشد المعجبين بكتاباتك وكنت أبحث دائماً عن مساهماتك الرائعة وأنا سعيدة جداً لوصولي لمنتداك أرجو أنتقبلني صديقة ولك وافر محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنجزات الحضارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب التاسع والبكلوريا في سورية :: مكتبة البحث التاريخي الجامعي :: المكتبة التاريخية :: التاريخ الأموي-
انتقل الى: